Tuesday, May 31, 2005

مؤيد محسن: ترسيخ الواقع بصيغة تعبيرية

ان من المهم جدا ان ندخل الى الحيز الفني.. التشكيلي وفي ذواتنا النظرة الشخصية التي تحدد المسيرة الفنية لدى فنانينا التشكيليين وبشكل عام..حيث الواقع بتشكلاته وتكوناته الذاتية التي راح يدرك من خلالها الابعاد الموضوعية المؤثرة، والتي تاخذ ايضا ذلك المنطق الايضاحي.. الواقعي الذي يفرض ادراكية المسار الفني فيه.. والدخول الى اعمال الفنان التشكيلي، مؤيد محسن، انما يفرض ذلك الادراك الفني والابداعي مع التوجه الى اشارات الواقع الابداعي المباشر.. ان جمالية اللوحة عند هذا الفنان انما تحرص على تقريب الواقع الانطباعي برؤية فنية، سوريالية، لها نمطها الايقاعي المتناغم.. ان الفن السوريالي، فن متشعب الاتجاهات الادائية ويحمل رموز الزمان والمكان ليعطي لنا في النهاية صراع الاشياء بصفة، رمزية،..، تاملية، مع التبادل الرؤيوي والتعبيري مع الواقع الملموس واعادة تشكيل ما تراه العين فيه بوجه من الوجوه، وكذلك بحركة الانسان ببيئته التي لها تحولاتها الخاصة.
من هنا كان، مؤيد محسن، يبحث بين الوانه وفرشه ووفته عن التشابك الوقتي، او الربط بين العالم الملموس وبين الخيالات الرؤيوية ليجعلها في تداعيات الذاكرة البصرية، لتشكل بعد ذلك نسيج رؤياه التشكيلية.. السوريالية ففي لوحته، الزمن، نلاحظ ذلك المد الفني.. التعبيري الذي يتجسد بين امثولات الواقع مع المد الزمني الملموس، حيث تشاهد تلك الحصون وهي تركض وفوقها فرسان يرتدون ملابس الحرب ويحملون معهم جهاز الانترنيت، وبما ان صورة الفرسان هؤلاء تنقلنا الى الحروب التي وقعت قبل مئات السنين، فان الجهاز الذي يحملوه هنا، هو النقلة المترابطة بين هذه الازمان.. اذا التناقض الملموس بين زمن معين له ظروفه وبين اخر له تطوره التكنلوجي الواضح. وبهذا فان المكان عند هذا الفنان له تغيراته وتبدلاته التي تناقش المسار التاريخي لاعماله، كما وان التجاوب الموضوعي يتم من خلال التاتي المتجانس مع حركة الايقاع الزماني الذي يفجر فكرته بالحيوات التي لها الاتجاهات المؤثرة للاجيال، كما وان التحول الذي يبدو لنا ذلك التحول المكاني له انعكاساته الايحائية، فهو بذلك اي، مؤيد محسن، له فلسفته الخاصة في اعماله، وفي ضرورات التكنيك لمواجهة محدودية المكان ومداه الانعكاسي. ان تجربة الفنان مؤيد الفنية لها امكاناتها التواصلية مع العملية الانسانية الهادفة خلال انتظام التجانس الحركي والايقاعي، وكذلك يعطي لنا ذلك التعبير المتاني في اعطاء الحس المرهف ملتقطا منه دقائقه وحركة الاشياء فيه لتبرز عناصر وعي التجدد بهذا العالم المتشابك وبالوجود الملموس في شكله وذاته كما وان العلاقة الصميمية بين الافق والتاثيرات المادية له معادلته المتناغمة بين، الدال والمدلول،
في اعمال، مءؤيد محسن، نرى ذلك الحضور بين الحاضر والماضي وتاثيره ليبقى الشؤال قائم عن القائية ذلك الطرح الحيوي الذي يحدد ه بنفسه،هو،.. فهو لايعبر عن الالقائية المباشرة منه، وانما يوظف قدراته الابداعية بالشكل الخيالي ليعمل عليه فنيا وليرسخ يقينه بعد ذلك على الاستيحاء الفكري ولياخذ بعد ذلك الرموز الدلالية التي تربط به اولا ومن ثم الخوض في خضم المجال المخصص له. وايضا نقل الفكرة التي تدور في ذهنه.. و، مؤيد محسن، فنا خصب الانتاج يمتلك لغة فنية عالية ويعمل على تجديد انماطه التعبيرية..
جريدة القادسية، العدد-7290، 27 اذار 2002، الاربعاء 13 محرم، 1423

1 comment:

Unknown said...

قطار الشرق السريع .. اجاثا كىيستي مرت من هنا ..